مجموعة نظم المعلومات الجغرافية تحتفل باليوم العالمي لتلك النظم

d41d124c-f4aa-4391-bea2-3c5a3a793304_othermain

الكويت – 19 – 11 (كونا) –- نظمت المجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية (جي اي اس) احتفالا باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية سعيا منها الى تعزيز وترسيخ الوعي بأهمية هذه النظم وتطبيقاتها واستخداماتها المتزايدة يوميا في ضوء التطور التكنولوجي الهائل.
وقال رئيس اللجنة الاعلامية في المجموعة الدكتور انور الحربي في تصريح صحافي اليوم ان المجموعة احتفلت اليوم بذكرى نظم المعلومات الجغرافية ضمن اسبوع احتفالات العالم بهذا اليوم الذي يصادف ال16 من نوفمبر كل عام وتحتفل به سنويا 90 دولة و2000 منظمة دولية.
واضاف الحربي ان نظم المعلومات الجغرافية تتميز بالمساعدة في تخطيط المشاريع الجديدة والتوسعية وصولا الى اكبر كمية من المعلومات بفاعلية عالية ونشرها بين المستفيدين ودمج المعلومات المكانية والوصفية في قاعدة واحدة واتخاذ أفضل قرار بأسرع وقت.
واوضح ان بامكان النظم الجغرافية توثيق وتأكيد البيانات والمعلومات بمواصفات موحدة والتنسيق بين تلك المعلومات والجهات ذات العلاقة قبل اتخاذ القرار فضلا عن القدرة التحليلة المكانية العالية التي تصل الى التمثيل المرئي لهذه المعلومات.
وافاد بأن لدى النظم الجغرافية قدرة فائقة على البحث في قواعد البيانات وإجراء الاستفسارات المختلفة كما اظهرت نتائج بصورة مبسطة لمتخذ القرار في مجالات عدة كإدارة الأزمات والخدمات الطبية الطارئة والتخطيط العمراني وحماية البيئة وانتاج الخرائط لاستخدامات الأراضي والموار الطبيعية وبناء الخرائط واستنتاج شكل سطح الأرض وغيرها.


وذكر ان هذه الأنظمة هي المستقبل الباهر للبصمات البشرية على سطح الكرة الأرضية لذلك تحرص المجموعة الجغرافية على اشراك الأطفال والاجيال الشابة بغية التأكيد على أهميتها والدفع نحو الاندماج بفعالية مع المستجدات الطارئة عليها.
وقال ان المجموعة الجغرافية خصصت في برنامج الاحتفالية عددا من الأنشطة منها مسابقات (قصة الخريطة المكانية) التي يشارك بها الجميع و(الرسم للأطفال) وتشترط ابتكارهم لرسوم تعبر عن أنظمة المعلومات الجغرافية وأهميتها في الكويت والعالم.
واضاف أن الاحتفال جاء بمشاركة جهات حكومية ورسمية وتطوعية واهلية منها الهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية والادارة المركزية للاحصاء ومؤسسة الرعاية السكنية وادارة رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم ونادي الهوية الجغرافية ونخبة من طلبة كليتي الهندسة والبترول والعلوم الادارية وطلبة المرحلة الابتدائية.(النهاية) ز ا ك / ع ب د

https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2409489&language=ar

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s