أحمد العبدالله: برامج مجانية لألف مدرسة

405739_eكتبت هبة سالم:

قال الرئيس الفخري للمجموعة الكويتية لأنظمة المعلومات الجغرافية الشيخ أحمد العبدالله الأحمد الصباح ان المجموعة تسعى من خلال خططها المختلفة الى توسيع مدركات الشباب الكويتي في مجال استخدام التكنولوجيا وخاصة الأنظمة الجغرافية لما سيكون لذلك من دور في تحقيق مركز متقدم على مستوى دول العالم خاصة وانه يتم تقييم الدولة المتعلمة من خلال قدرة أبنائها على استخدام التكنولوجيا والتركيز على فئة الشباب لاسيما وأن %65 من افراد المجتمع الكويتي تحت سن 20 عاما.
وأعلن على هامش احتفال المجموعة باليوم العالمي للأنظمة الجغرافية في الجزيرة الخضراء صباح أمس ان المجموعة توصلت لأفكار مع شركة ايزري المعنية بالأنظمة الجغرافية لتقديم برامج مجانية لألف مدرسة في الكويت مشيرا ان التقديم المجاني للبرامج جاء للابتعاد عن الروتين الحكومي.
واضاف ان المجموعة الكويتية للانظمة الجغرافية حققت نجاحات مختلفة آخرها المؤتمر الاقليمي الخاص بالانظمة الجغرافية والمعرض الذي رافقه بحضور أكثر من ألف شخص، واكد وجود توجهات وطموحات للمجموعة لتوثيق الرابط وانشاء شبكات خليجية وعربية واقليمية موحدة ونشر ثقافة المعلومات الجغرافية.
وقال رئيس اللجنة الاعلامية في المجموعة الكويتية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الدكتور أنور الحربي ان العالم يحتفل باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية سنوياً بمشاركة أكثر من 90 دولة و2000 منظمة دولية.واكد حرص المجموعة على احياء هذا اليوم بعدد من الفعاليات التي تعزز وترسخ الوعي بأهمية أنظمة المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها واستخداماتها التي تتزايد يوماً بعد يوم في ظل التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع الذي يشهده العالم.


وأضاف ان أبرز وأهم المميزات التي تتمتع بها نظم المعلومات الجغرافية هي المساعدة في تخطيط المشاريع الجديدة والتوسعية، الأمر الذي يسهل الوصول الى كمية كبيرة من المعلومات بفاعلية عالية واتخاذ أفضل قرار في أسرع وقت، اضافة الى نشر المعلومات لعدد أكبر من المستفيدين، والفاعلية في دمج المعلومات المكانية والمعلومات الوصفية في قاعدة معلومات واحدة، وتوثيق وتأكيد البيانات والمعلومات بمواصفات موحدة والتنسيق بين المعلومات والجهات ذات العلاقة قبل اتخاذ القرار والقدرة التحليلة المكانية العالية التي تصل الى التمثيل المرئي للمعلومات.
وأكد د.الحربي ان أنظمة المعلومات الجغرافية هي المستقبل المبهر للبصمات البشرية على سطح الكرة الأرضية، «لذلك كان لزاماً ان نحرص على مشاركة الأطفال والاجيال الشابة» تأكيدا للاهتمام بها والدفع بها نحو الاندماج بفعالية مع المستجدات. واشار الى ان برنامج الاحتفالية اشتمل على عدد من الأنشطة للاطفال واخرى للشباب والكبار أبرزها مسابقة قصة الخريطة المكانية التي يشارك فيها الجميع، بالاضافة الى مسابقة الرسم للأطفال التي تشترط ابتكارهم لرسومات تعبر عن أنظمة المعلومات الجغرافية وأهميتها في الكويت والعالم.
وافاد ان القدرة الفائقة لنظم المعلومات الجغرافية على البحث في قواعد البيانات واجراء الاستفسارات المختلفة ثم اظهار النتائج بصورة مبسطة لمتخذ القرار قد أفادت في مجالات عديدة منها ادارة الأزمات، والخدمات الطبية الطارئة، والتخطيط العمراني وحماية البيئة، وانتاج الخرائط لاستخدامات الأراضي والموار الطبيعية، وبناء الخرائط واستنتاج شكل سطح الأرض.

http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=400823

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s