أحمد العبدالله: مطلوب نشر خريطة قاعدية أساسية للمعلومات معتمدة من الدولة

350519_eأكد الرئيس الفخري لمجموعة مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في الكويت الوزير السابق الشيخ أحمد العبدالله حاجة الكويت الى اصدار ونشر خريطة قاعدية أساسية للمعلومات معتمدة من الدولة لتسهيل الحياة اليومية للمواطن، ولسرعة تخليص المعاملات فضلا عن تخفيض التكلفة الاجمالية عن خزانة الدولة، والقضاء على الفساد، وشدد على أهمية انشاء شبكة وطنية لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية لتوحيد الجهود الفردية للجهات الحكومية، مشيرا الى ان المعول الرئيسي في ذلك ينصب على التشريعات لاجبار الجهات الحكومية على الافصاح عن المعلومات.
جاء ذلك في كلمة العبدالله في ديوان المعلوماتية الثاني الذي نظمته جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية بعنوان «نظم المعلومات الجغرافية في الكويت والجهات المسؤولة عنها» بحضور رئيس مجلس الأمناء الشيخة عايدة سالم العلي الصباح وعدد من المسؤولين الحكوميين ورؤساء جمعيات النفع العام.
وأكد العبدالله أهمية اشراك جمعيات المجتمع المدني في سن التشريعات التي تهم المجتمع وألا يكون ذلك حكرا على السلطتين، لضمان خروج قوانين واقعية قابلة للتطبيق.

 وقال «ان مجموعة مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في الكويت منذ تأسيسها نظمت 7 مؤتمرات، وتستعد لتنظيم مؤتمر ثامن يشارك فيه 500 مسؤول على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط.واعرب عن سعادته بتبني جائزة سمو الشيخ سالم العلي قضايا مجتمعية مهمة مثل نظم المعلومات الجغرافية، معتبرا ذلك اضافة كبيرة للقضية ستساعد في تحريك المياه الراكدة في هذا الجانب».
واستذكر الشيخ أحمد العبدالله توقيع وزارة المواصلات في عهده مذكرات تفاهم مع سنغافورة للاستفادة من تجربتها في مجال الحكومة الالكترونية معربا عن أسفه لعدم وجود متابعة للموضوع من الوزارة في الوقت الحالي.واضاف: ان هناك %60 من مواطني الكويت من الشباب المهتمين بالتكنولوجيا وتداول المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي، ولابد ان تعمل الدولة على توجيههم للطريق الصحيح.
واشار العبدالله الى عدم وجود خريطة قاعدية معلوماتية للكويت، «قد تكون موجودة لدى جهات محددة مثل وزارة الدفاع لكن السؤال: هل هي موزعة على الجهات الحكومية وتستخدم لخدمة الاستثمار الأجنبي والمحلي..؟ انها بحسب معلوماتي غير متوفرة». وأكد «ان الحاجة أصبحت ملحة لشبكة توزع الخريطة القاعدية على الجهات، وتساهم في اتخاذ القرار الصحيح، وتحد من تفكك المعلومات المتوافرة بين أروقة الجهات الحكومية، والمطلوب هو استمرار تدفق المعلومات، وتحديثاتها باستمرار مع التأكد من عدم اساءة استخدامها بما يوفر الوقت والجهد، فكلما اختصرت الدورة المستندية كانت نسبة الشفافية أعلى، ومن جانب آخر نحن بحاجة الى تثقيف المسؤولين والمواطنين بأهمية هذه النظم، وهو دور وسائل الاعلام في نشر الثقافة بين الوزراء، والنواب والمواطنين حول كيفية عمل تلك الوسائل في توفير الجهد، ودعم حياتنا العملية».

850 خدمة حكومية

وأشار مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع الى وجود قصور اعلامي في توضيح البنية التحتية، والمشاريع المعلوماتية التي يتم تنفيذها، وقال «ان شبكة الكويت للمعلومات تعمل بشكل رئيسي على ربط الجهات الحكومية كافة، وهناك بالفعل 56 جهه حكومية مرتبطة بالشبكة، وهي مجهزة لاستقبال أنظمة المعلومات الجغرافية وغيرها، وما أود قوله ان البنية التحتية متوافرة، وهناك جهات بدأت الاعتماد عليها بشكل كبير مثل بلدية الكويت، ووزارة المالية، كما يقدم مشروع البوابة الالكترونية 850 خدمة حكومية، وتم تسديد مبالغ عن طريقها تصل الى 15 مليون دينار».
وأكد السريع ان الزام الجهات الحكومية باستخدام البنية التحتية لشبكة الدولة المعلوماتية سيمثل خطوة كبيرة، «فبدون التشريع والالزام ستكون هناك صعوبة في لمّ شمل الجهود الحكومية في هذا الجانب». واشار الى تقديمه عرضا خلال اجتماع مجلس الوزراء كشف من خلاله الايجابيات والمعوقات، حيث أوضح عدم امتلاك الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أي معلومات خاصة بالجهات الحكومية، وأن دوره هو توفير البنية التحتية المطلوبة والمهيأة لعرض معلومات الجهات الحكومية، وقال انه طلب من مجلس الوزراء اقرار آلية معينة لالزام الجهات الحكومية باستخدام تلك الشبكة، معربا عن أمله في ان يقر مجلس الوزراء توصيات الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

عدم تفاعل المواطنين

واستعرض وكيل بلدية الكويت المساعد لشؤون التنظيم العمراني والتخطيط الهيكلي المهندس وليد خليفة الجاسم دور بلدية الكويت في تحويل قاعدة البيانات الأساسية الى نظام معلومات جغرافي، وقال «أصبحت لدينا خريطة متكاملة وضعت على صفحة البلدية على الانترنت، والمشكلة التي تواجهنا هي عدم تفاعل المواطنين مع الموقع الالكتروني للبلدية مع غياب الزخم الاعلامي لنشر الوعي، ونأمل في ان يكون الناس أكثر قبولا للتعامل مع الانترنت من خلال انتشار الأجهزة الذكية».

الوصول الى المصابين

واكد مراقب خدمات الاسعاف بإدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة جاسم الفودري ان الادارة حريصة على سرعة الوصول للتعامل مع المصابين في حوادث الطرق. وقال «في 1993 قمنا بدراسة لمعدل وقت وصولنا الى المصابين في المنازل والحوادث فوجدنا ان وصول الاسعاف للمصابين يتطلب 8 دقائق، وكانت مشكلتنا عدم تحديد موقع الحادث، غير ان كثيرا من الجهات أبدت استعدادها للتعاون معنا، ونسعى لتحقيق اقصى سرعة ممكنة في الوصول الى المصابين، ولدينا 52 مركز اسعاف موزعة في الكويت كلها، ونجتهد لتطوير العمل لإنقاذ المصابين.

بيئة للاستثمار

وقال عضو اللجنة المنظمة العليا صالح العسعوسي ان الكويت تحتاج الى جهد مترابط من الجهات الحكومية بعيدا عن البيروقراطية، ولابد ان تكون هناك جهة مركزية تعمل على جمع المعلومات المتاحة والمتناثرة بين الوزارات المختلفة باعتبارها بيئة للاستثمار.

كوادر وطنية

وأكد الدكتور جاسم العلي من جامعة الكويت توافر خريجين متميزين من جامعة الكويت، واشار الى ان الجامعة أضافت فرعا لنظم المعلومات الجغرافية في قسم الجغرافيا خرج الدفعة الأولى في العام الدراسي 2007/2006، وهي نقلة نوعية مهمة على صعيد توفير الكوادر الوطنية ذات الكفايات العالية.

إنجازات متميزة

وأشار منسق فريق ديوان المعلوماتية الدكتور محمد الملا الى افتقار المجتمع للمعلومات الضرورية حوله، وقال ان الجائزة تسعى من خلال استضافة نخبة من الخبراء والمعنيين بالقضية الى اطلاع كل المهتمين وأصحاب الاختصاص والعاملين في مجال نظم المعلومات الجغرافية على أهمية الانجازات المتميزة في تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية التي تتم الاستفادة منها محلياً في مختلف جوانب الحياة اليومية، والعمل على تسهيل متطلبات بناء وتطوير البنية التحتية للبلاد، وربط نظم المعلومات الجغرافية المحلية بمثيلاتها الاقليمية والدولية، وتطوير هذه العلوم، لما لها من اسهامات أفادت البشرية في شتى المجالات.
وقد استمع الشيخ أحمد العبدالله لشرح من عضو اللجنة المنظمة العليا وعضو مجلس الأمناء صالح العسعوسي لإنجازات الجائزة خلال عامها الثالث عشر، كما قدمت الشيخة عايدة سالم العلي درع «ديوان المعلوماتية» للشيخأحمد العبدالله.

http://kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=344890&yearquarter=20141

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s