محاضرة حول نظم المعلومات الجغرافية في العلوم الاجتماعية

429be6c2-ea88-436a-8574-12e498420530_smallNew

نظّمت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية محاضرة حول نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بالتعاون والتنسيق مع كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت وقد حاضر فيها كل من رئيس الوحدة الاستشارية لنظم المعلومات الجغرافية في جامعية الكويت د. جاسم العلي واستاذ نظم المعلومات الجغرافية في قسم الجغرافية في جامعة الكويت د. محمد الخزامي.

وقد تحدث العلي عن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية وأهمية نظم المعلومات الجغرافية والتي تتمثل في أهم الوسائل التي تستخدم في دعم واتخاذ القرار في مختلف وزارات الدولة لدى مختلف دول العالم وأهم الوسائل التي تستخدم في مجال التخطيط والتنمية والإدارة وصيانة الموارد الطبيعية، كما أصبحت من احدى الوسائل القياسية لتقدم الدول ومدى امتلاكها لهذه التكنولوجيا، كما تعتبر من الموارد الدراسية الأساسية التي تدرس في مختلف الأقسام العلمية في الجامعات المختلفة، ثم تطرق الى العمليات التي تتم داخل النظام ومنها تجميع البيانات وتخزينها والاستفسارات عن المعالجة والتحليل وعرض البيانات و اخراجها وطرق عرض البيانات عن طريق النظام، وأشار الى مخرجات النظام التي تتمثل في النشر على صفحة الانترنت، خرائط ورقية، تقارير معطلة عن المشروعات، وصور.

كما أشار الى مصادر وأنواع البيانات التي تخزن بالنظام وبين المعالجات التي تتم داخل النظام وذكر ان أنظمة المعلومات الجغرافية والمكانية ضرورة من ضروريات الحياة المعاصرة ولا يمكن الاستغناء عنها، وبين الشرائح المستفيدة بشكل عام من تقنية نظم المعلومات الجغرافية ومنها مرافق الكهرباء والماء وإدارة الأعمال والسوق والاتصالات وادارة الشؤون الزراعية والثروة السمكية والحيوانية ومراقبة الغابات والتصحر وتخطيط استخدامات الأرض وادارة الأزمات وادارة البيئة وحمايتها وجهات اخرى كثيرة.

وأعطى مقدمة عن قسم الجغرافيا في جامعة الكويت والامكانيات البشرية والمختبرية وذكر ان الوحدة الاستشعارية تقدم استشارات بحثية وتطبيقية تستقطب مشاريع على المستوى الوطني في جميع المجالات المتعلقة بتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وتقدم الوحدة دورات تدريبية لجميع مؤسسات دولة الكويت في هذا المجال.

وتحدث الخزامي عن الدراسات العلمية التطبيقية في مجال شـؤون الزراعية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية ومن الدراسات التطبيقية التي تم انجازها الخصائص الهيدرولوجية والكيمياوية للمياه الجوفية في آبار حقل الصليبية والرصد الديناميكي لظاهرة التصحر في مزارع الوفرة ومراقبة ظاهرة تملح التربة في مزارع الوفرة ومراقبة تناقص المساحات الزراعية في مزارع العبدلي وتطرق الى قانون دراسي لحساب تدفق الأملاح الذائبة كالصوديوم والماغنسيوم وغيرهما.

وأشار الى الموقع الجغرافي لمزارع الوفرة وتطرق الى الطرق التحليلية في الدراسة ومنها نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المكاني وتحليل الجيواحصائي وتحليل المرئيات الفضائية ومؤشر دليل النبات، وأضاف المسح الميداني وأهدافه وعوامل تدهور النبات والأراضي ومحاولة التغلب عليها وزيادة معدلات المياه الجوفية، وذكر ان هناك تدهوراً في المساحات الزراعية بين عامي 1998 و2002.

وأشار الى توصيات عدة وذكر ان تدهور الغطاء النباتي في المناطق الزراعية يهدد مباشرة الأمن الغذائي في البلاد وعليه نقترح تبني الجهات المعنية يوضح استراتيجية تنفيذيها لحماية المزارع الكويتية من خطر التصحر ويجب تطوير برامج تدريبية توعية للمزارعين الحقيقيين أي العمالة الوافدة حول أنسب الطرق الزراعية في المناطق الصحراوية.

وأشار العلي الى مجالات التعاون بين الوحدة والهيئة لمراقبة ظاهرة التصحر والتملح في المناطق الزراعية ولعمل خرائط تفصيلية للتوزيع الجغرافي للمزارع في دولة الكويت وعمل دراسات المياه الجوفية في جميع المناطق الزراعية وعمل دراسات استخدام أنظمة الري وأثرها وتحديد آثر العوامل المناخية واتجاه الرياح على الزراعات واعداد نظام معلومات جغرافية متكاملة عن المزارع ونوع التربة ونوع الزراعات والخدمات المقدمة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s