المنيعي: المعلومات الجغرافية إنذار مبكر للحد من المـخاطر البيئية

كتبت ماجدة سليمان:
دعا الباحث السعودي فيصل المنيعي الى إيجاد هيئات وأجهزة خليجية معنية برصد الآثار البيئية الناتجة عن الأنشطة والفعاليات التي تشهدها المنطقة، مشيرا الى جدوى استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات في هذا المجال.
واشار المنيعي في محاضرة ألقاها في جمعية المهندسين الكويتية مساء أمس الأول إلى تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في البيئة، إلى أن رصد التسربات الجوفية للنفايات النووية بالمنطقة امر في غاية الاهمية ، وان تحليل ودراسة المعلومات التي توفرها هذه النظم تساعد أصحاب القرار على اتخاذ القرار الصائب، مضيفا انه وفي حال قيام أي جهة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية او غيرها من الدول لا بد من نشرها ورفع مستوى الوعي لدى مختلف الشرائح المجتمعية.
وأوضح المنيعي الذي يترأس مجلس ادارة شركة »الف العربية لأنظمة المعلومات« في السعودية أن نظم المعلومات الجغرافية، تعمل كنظام انذار مبكر للحد من الآثار البيئية السلبية المتوقعة، حيث انها تضع امام صاحب القرار الصورة كاملة عن الوضع القائم حاليا، وفي الماضي، والمتوقع.
وأكد الباحث السعودي دقة النتائج العلمية التي تقدمها نظم المعلومات الجغرافية وان هامش الخطأ فيها قليل جدا، مضيفا انه وبمعطيات هذه النظم يمكن وضع خطط وطنية لمعالجة كافة الاوضاع البيئية، الصحية، البنية التحتية، التربوية، ادارة المخاطر، الكوارث المتوقعة.
ودعا المعنيين في دول الخليج العربي الى وضع قاعدة بيانات لكل دولة على حدة بناء على هذه النظم ، وتطويرها ، ومقارنتها بما هو متوافر حول العالم للمقارنة والاستفادة منها بشكل عام، مضيفا أن وجود هيئات او اجهزة مركزية في هذه الدول للتعامل مع نظم المعلومات الجغرافية، أمر ذو جدوى اقتصادية وادارية وفنية، ويساهم بشكل أكثر فاعلية في مواجهة المشاكل بمختلف أنواعها في المجتمعات الخليجية التي تتشابه في مكوناتها.
وأشار الى وجود قصور تشريعي في مجال اعتماد تحليل النظم الجغرافية لاثبات الأضرار البيئية للحد من آثار التلوث ومعاقبة الجهات او المؤسسات التي تقوم بممارسات غير متوافقة مع المتطلبات البيئية.
وبعد المحاضرة تم فتح باب النقاش حيث قام المحاضر فيصل المنيعي بالرد على جميع استفسارات المهندسين والمهندسات الحضور، وفي الختام قام كل من رئيس نظم المعلومات الجغرافية سعود الشمري ورئيس لجنة النقل والمرور عيسى الحجب ومدير الجمعية بالإنابة محمد السبيعي بتكريم المنيعي.

http://alkhabarkw.com/index.php/politics/thelocal/14817.html

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s