الجغرافية تنشئ أكبر مركز نظم معلومات جغرافية في الكويت: يدعم صاحب القرار ويساهم في التنمية

152116_F00642Ad-B809-4421-A870-Ad625C923207_-_Wr_RT728x0-_OS241x155-_RD241x155-تنشئ الجمعية الجغرافية مركز نظم المعلومات الجغرافية «GIS» بالتعاون مع شركة «ESRI» الأميركية، معلنة أنه سيكون «الأكبر من نوعه في الكويت»، مشيرة الى فوائده الكبيرة في دعم صاحب القرار والمساهمة في مشاريع التنمية حيث يساعد المركز في الاكتشافات البترولية وآبار المياه وغيرها لما يوفره من خرائط الكترونية دقيقة.
وقال رئيس الجمعية الجغرافية زيد عبدالرحمن المنيفي أن «الهدف من المركز تلبية احتياجات المجتمع وسد العجز في هذا المجال وتقديم خدمات اجتماعية في مجال التدريب، الى جانب اتاحة الفرصة للجغرافيين الكويتيين وكل شرائح المجتمع لتلقي التدريب والتعليم بأسعار رمزية، بالاضافة الى تقديم الاستشارات الفنية والادارية في الـ GIS والمساهمة في خدمة التنمية والطلبة في مختلف المراحل التعليمية».
جاء ذلك في كلمة زيد المنيفي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية الجغرافية مساء أول من أمس لتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة أوبن وير لاستشارات الكمبيوتر والذي حضره كل من رئيس الجمعية الجغرافية زيد المنيفي ونائب رئيس الجمعية رئيس مركز الـ GIS الدكتور جاسم العلي ومحمد شيحان من شركة أوبن وير لاستشارات الكمبيوتر.


وقال المنيفي «يتميز مركز نظم المعلومات الجغرافية GIS الذي تعمل الجمعية على انشائه باستخدام أحدث البرامج المطورة في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، الى جانب اعتماده أحدث الأساليب المتبعة في انشاء هذه المراكز، بالاضافة الى احتوائه على 18 متدرباً متخطياً بذلك المركز الموجود حالياً على الساحة الكويتية».
وأضاف «اتخذ مجلس ادارة الجمعية الجغرافية قراراً في السادس من مايو عام 2009 بإنشاء أكبر مركز نظم معلومات جغرفاية GIS في مقر الجمعية نفسه بحيث يعتمد أحدث النظم المتبعة في هذا المجال»، مشيراً الى ان «نظم المعلومات الجغرافية GIS هي أنظمة معلومات أو بيانات تعتمد بالأساس على الحاسبات الآلية التي تمكن من الاستخدام الفعَّال لهذه المعلومات الجغرافية لمكان ما».
وأردف المنيفي «اصبحت نظم المعلومات الجغرافية من أهم الوسائل التي تستخدم في دعم اتخاذ القرار في مختلف وزارات الدولة ومن أهم الوسائل في مجال التخطيط والتنمية بل وتعتبر احدى وسائل قياس تقدم الدول ومدى امتلاكها لهذه التكنولوجيا».
من جانبه، قال نائب رئيس الجمعية الجغرافية رئيس مركز نظم المعلومات الجغرافية GIS الدكتور جاسم العلي «يسعى المركز لنشر الوعي الثقافي لنظم المعلومات الجغرافية واستخدام خرائط المعلومات الجغرافية للجميع وليس المتخصصين فقط وبشكل يومي، الى جانب التعاون مع المجموعة الكويتية لمستخدمي الـ GIS والتي يبلغ عمرها 6 سنوات وأقامت مؤتمرات عدة في مجالات مختلفة، وايضاً نشر خريطة قاعدية الكترونية للكويت ستكون على موقع الجمعية الالكتروني ويمكن الاستفادة منها من قبل مختلف الشرائح مجاناً في الدراسات العلمية والتعليم، بالاضافة الى مواكبة التطور العلمي والتقني في مجال الخرائط الالكترونية وتبادل المعلومات مع جمعيات النفع العام».
وأضاف «يسعى المركز ايضاً للمساهمة في قضايا تنمية المجتمع بكل شرائحه والمساهمة في الدراسات العلمية، بالاضافة الى عقد دورات تخصصية وتدريبية لكل شرائح المجتمع».
وفي تساؤل لـ «الراي» حول مدى التعاون بين مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع للجمعية الجغرافية ومركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية أكد العلي ان «دور الجمعية الجغرافية تحقيق التكامل مع مختلف المؤسسات والهيئات العلمية وغيرها من الموجودة في الدولة باعتبارها جمعية نفع عام تسعى للمساهمة في التنمية وخدمة المجتمع»، موضحاً ان «مركز الـ GIS التابع للجمعية سيكون متاحاً لجميع الشرائح».
وأشار الى ان «مركز الـ GIS في الجمعية سيكون بإمكانه انجاز خرائط تخصصية لمختلف المجالات ولكل الشرائح سواء في المجال التعليمي او لمؤسسات الدولة».
وتابع «يتقاطع علم الجغرافيا مع العلوم الأخرى وتستخدم أنظمة GIS في التنمية والتخطيط والنواحي الزراعية والصناعية وانجاز البنى التحتية والاكتشافات البترولية وتحديد مواقع آبار المياه وهناك دراسة عن هذا الأمر في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية. بل وتم انشاء مركز لتجميع مياه الصرف الصناعي المتخلف على طريق الوفرة باستخدام نظم الـ GIS حيث تم عمل خرائط بمعايير بيئية دولية لتحديد موقع بمواصفات محددة».
وذكر العلي ان «الشخص العادي يمكن أن يستفيد من مركز GIS في عمليات الاستدلال على مواقع معينة تهمه كالخرائط السياحية، بالاضافة الى استغلاله في الدراسات العلمية».
من جهته، أوضح محمد شيحان من شركة اوبن وير لاستشارات الكمبيوتر أن «مركز نظم المعلومات الجغرافية الذي تتبنى الجمعية الجغرافية انشاءه سيستغرق 3 أشهر وسيحتوي على 18 متدرباً، بالاضافة الى كل المعدات التي تساعد على تقديم عملية التدريب»، مبيناً ان «شركة أوبن وير لاستشارات الكمبيوتر التي تعتبر الوكيل الحصري لشركة ازري – ESRI الأميركية في الكويت لن تتقاضى أي مقابل لإنشاء مركز الـ GIS في الجمعية الجغرافية.
وتابع شيحان «تعمل شركة ESRI على توعية المجتمع مجاناً من خلال طرق عدة ومنها مركز الـ GIS في الجمعية الجغرافية»، لافتاً الى ان «شركة أوبن وير كوكيل ازري الحصري في الكويت قطعت شوطاً كبيراً في نشر المفاهيم والاستخدامات الصحيحة لنظم المعلومات الجغرافية وقد بلغ عدد موظفيها المتخصصين في الـ GIS 60 موظفاً، كما يبلغ عدد الجهات المتعاملة معها والمشاريع التي نفذتها في القطاعين العام والخاص أكثر من 80 مشروعاً داخل وخارج الكويت».

http://www.gulfinthemedia.com/index.php?m=misc&id=1226686&lim=136&lang=ar&tblpost=2010_10

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s