أساسيات نظم المعلومات الجغرافية

What_is_GISمفهوم نظم المعلومات الجغرافية:

نظم المعلومات الجغرافية عبارة عن علم  لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الخطأ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.

وتساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التسأولات مثل التي تخص التحديد (ما هذا) ,القياسات ( المسافات, والزاويا-الاتجاهات, والمساحات), والموقع (أين تقع), والشرط (ماهى … التي ….), والتغير (ماهو التغير), والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه), وأنسب الطرق (ماهو أنسب طريق بين مدينة …. و….), والسيناريوهات (ماذا يحصل إذا

______________________________________________________________________________

يتكون نظام المعلومات الجغرافى من أربعة مكونات أساسية هى :

– الآلات Hardware

-البرامج Software

– البيانات Graphical & attribute Data

-الأشخاص People

______________________________________________________________________________

p5p1-lgفوائد استخدام نظم المعلومات الجغرافية:

تختلف فوائد استخدام نظم المعلومات الجغرافية عن النظم الأخرى بإختلاف نوعية التطبيقات المستخدمة وطبيعة المعلومات الجغرافية المخزنة في قاعدة المعلومات حيث تنفذ نظم المعلومات الجغرافية التطبيقات غير الروتينية مثل إيجاد عدد الموظفين في الشركة والذين تبعد منازلهم مسافة لا تزيد عن 500 متر من موقع معّين أو عدد الموظفين في الشركة الذين يسكنون في منطقة (أ) حيث يعمل النظام على توفير هذه المعلومات وغيرها باختيار المساحة والمسافة المطلوبة

أولاً: حفظ المعلومات آليا
من أهم الفوائد عموماً حفظ المعلومات آلياً وتنسيقها وترتيبها وتبويبها بحيث يسهل الحصول على المعلومات المطلوبة بطريقة آلية سريعة وسهلة
لا يستطيع نظام المعلومات الجغرافية تحليل المعلومات في خريطة، إذا لم تكن هذه البيانات في هيئة رقمية يستطيع الحاسوب قراءتها،. لذلك تستخدم عدة طرق لتحويل الخرائط الورقية إلى خرائط رقمية. يُستخدم الترقيم (digitizing) لإنشاء نموذج حاسوبي للخريطة الورقية مؤلف من بيانات تنجز عملية الترقيم هذه بتتبّع معالم الخريطة بواسطة الفأرة أو القلم فوق سطح خاص لجمع إحداثياتها. كما يُستخدم المسح (scanning) أيضاً للحصول على بيانات من الخريطة الورقية.

ثانياً: استخراج المعلومات آليا

حفظ المعلومات رقمياً, أي باستخدام الحاسب الآلي خاصة إذا استخدمت التقنية الحديثة الذي يؤدي إلى تقليص المساحة وربما التكلفة والسرعة والدقة باسترجاع المعلومات

ثالثاً: سرعة معالجة المعلومات
عند الحاجة إلى المعلومة أو الخارطة فإن الحصول على ذلك لا يستغرق سوى ثوانٍ ليقوم النظام بالبحث وعرض المعلومة أو الخارطة المطلوبة على الشاشة, وكذلك إمكانية إتاحة النظام المعلومات بأشكال متعددة سواء في حالة ورقية أو فيلمية أو تصويرية أو حتى رقمية لاستخدامها في نفس النظام في المستقبل أو في نظام آخر إذا توفرت إمكانية التحويل فيه. وتعتمد سرعة معالجة المعلومات على كفاءة الأجهزة والبرامج العالية.

رابعاً: إنجاز عمليات قياس ومطابقة الأطوال والمساحات
من فوائد نظم المعلومات الجغرافية الحصول على الأطوال والمساحات للخطوط والأشكال الموضّحة على الخارطة آلياً وذلك بتحديد أول وآخر نقطة للخط أو تحديد الشكل أو الدائرة للحصول على المساحة وطول المحيط. ومن فوائد هذه النظم أيضاً مطابقة أو إسقاط الخرائط على بعضها البعض للحصول على معلومات وخرائط جديدة مشتقة من الخرائط الأساسية.

خامساً: ربط وتحليل المعلومات الجغرافية وغير الجغرافية
من أهم فوائد نظم المعلومات الجغرافية ربط المعلومات البيانية بالمعلومات الجغرافية للتخطيط واتخاذ القرارات مثل تقديرات التوزيع السكاني في المدينة حيث يتطلب معرفة عدد السكان لكل مجموعة من قطع الأراضي للدراسة والتحليل واتخاذ القرارات اللازمة للتطوير والتنمية.

سادساً: سرعة التحليل والفحص للنماذج
يمكن استخدام نظم المعلومات الجغرافية ليس فقط لدراسة وتحليل المعلومات المتوفرة في قاعدة المعلومات الجغرافية بل أيضاً في دراسة وتحليل المعلومات الناتجة من نماذج تخطيطية وعمرانية وبيئية واستنساخ معلومات جغرافية وبيانية.

سابعاً: تحليل المعلومات في أوقات مختلفة
يرتبط التحليل الجغرافي بالوقت حيث تتطلب الدراسات التخطيطية والعمرانية والبيئية التعرّف على تغير هذه الخطط أو تأثيرها على فترات متعددة. وباستخدام نظم المعلومات الجغرافية يمكن التعرّف على المتغيرات التي حدثت مع مرور الوقت ويمكن توضيح ذلك للتعرّف على توسع المدن خلال الخمسين العام الماضية.. حيث يلاحظ سرعة واتجاه التوسع في هذه الفترة من الزمن.

ثامناً: عرض ورسم المعلومات
يمكن عرض ورسم العناصر الجغرافية والبيانية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بسرعة فائقة وباختيار أشكال وألوان مناسبة وتغييرها بسرعة حتى يتم الإختيار المناسب.

______________________________________________________________________________________________________________________________

disciplnes_into_gisنظم المعلومات الجغرافية وعلاقتها بالمجالات العلمية:

بينت الدراسات أن أكثر من نصف مجموع التخصصات التي لها علاقة علمية تطبيقية مع نظم المعلومات الجغرافية من نصيب (علم الجغرافيا) فالجغرافيون يعتبرون من أوائل الذين اهتموا بنواحي الاستفادة التطبيقية لكفاءة الحاسب في معالجة المعلومات, كما ساهموا بالفعل منذ البداية في تطوير استخدام الحاسب في نظم الرسم الآلي للخرائط ومن ثم نظم المعلومات الجغرافية.
الآن توضيحا للعلاقة المتبادلة بين نظم المعلومات الجغرافية وبين المجالات العلمية الأخرى, و التي هي تأثير كل طرف على الآخر وإبراز ملامح هذا التأثير سواء كمصدر لتوفير المادة العلمية أو كوسيلة تطبيقية أو غير ذلك.

أولاً: علم الجغرافيا:
تلتقي نظم المعلومات الجغرافية مع علم الجغرافيا لتصل إلى ذروة وظائفها التحليلية للمساهمة في وضع الافتراضات أو التنبؤات المستقبلية التي يمكن أن تطرأ على الظاهرات الجغرافية.
وتبّين أن أكثر المجالات العلمية التي تطبق فيها نظم المعلومات الجغرافية تخضع لعلم الجغرافيا وهذا دليل على الصلة الوثيقة بينهما وتوفر المجالات المعلوماتية التي تحتاج إلى تطبيق نظم المعلومات الجغرافية فيها.

ثانياً: الاستشعار عن بعد
الاستشعار عن بعد هو دراسة الظواهر من الجو أو الأقمار الاصطناعية، وهو يؤهّل العلماء لترجمة الظواهر بطريقة أفضل. وهذه الوسيلة مفيدة جداً في مسح مناطق شاسعة بكلفة صغيرة نسبياً. يستخدم الاستشعار عن بعد لذلك في دراسة المناطق القطبية والصحاري والغابات والمناطق الجبلية، فالخرائط ذات المقياس الصغير والدقة الجيدة يمكن إنتاجها بكلفة أقل انطلاقاً من صور الأقمار الاصطناعية. وقصارى القول أن الاستشعار عن بعد مناسب لدراسة المناطق الشاسعة ذات التضاريس الصعبة، وحيثما تكون كلفة أعمال المساحة التقليدية باهظة. تزودنا الأقمار الاصطناعية والاستشعار عن بعد بمعين لا ينضب من المعلومات، تتضمن دراسة شكل الأرض وتضاريسها وتوزّع اليابسة والبحار على سطحها، ودراسة النباتات والتربة والتركيب المعدني.

ثالثاً: المساحة التصويرية

تعتبر المساحة التصويرية الجوية أهم عمليات المسح الأرضي للحصول على بيانات تفصيلية دقيقة والتي تساهم في الحصول على البيانات الأساسية اللازمة لإنتاج خرائط طبوغرافية. ومن المعروف أن نظم المعلومات الجغرافية تعتمد على تلك الخرائط (الطبوغرافية) كخرائط أساسية.

رابعا: المساحة
تساهم المساحة الأرضية بنصيب كبير في مجال جمع البيانات الحقلية اللازمة لمشاريع نظم المعلومات الجغرافية.

خامسااً: علم الإحصاء
يهتم علم الإحصاء بالمعلومات الكمية, تلتقي نظم المعلومات الجغرافية مع الإحصاء حيث تتوفر بتلك النظم وظائف خاصة لإجراء العمليات التحليلية على البيانات الإحصائية.
وتعتبر الإحصاء أحد الفروع العلمية الهامة التي تساهم في دعم نظم المعلومات الجغرافية بالمادة العلمية التي تعتمد على الملامح الكمية للظاهرات.

سادساً: علوم الحاسب الآلي
هناك أربع فروع في مجال علوم الحاسب والتي لها علاقة وثيقة بنظم المعلومات الجغرافية وهي:أ‌) مجال التصميم بالحاسب الآليComputer Aided Design (CAD)

مجال الرسم الآلي Computer Graphics

نظم إدارة قواعد المعلومات Database Management System (DBMS)

مجال الذكاء الصناعي Artificial Intelligence

______________________________________________________________________________________________________________________________

industries

استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في المجالات المختلفة

إن القدرة الفائقة لنظم المعلومات الجغرافية في عملية البحث في قواعد البيانات وإجراء الاستفسارات المختلفة ثم إظهار هذه النتائج في صورة مبسطة لمتخذ القرار قد أفادت في العديد من المجالات منها:

إدارة الأزمات:

تتوفر إمكانية تحليل شبكات الطرق والبنية الأساسية لتحديد اقصر المسارات بين نقطتين وكذلك انسب المسارات بين مجموعة من النقط كما يفيد في تسهيل عملية صيانة الشبكات الجديدة مما يوفر الوقت والجهد وعادة ما تكون الأزمات إحداثا مكانية مثل ( الفيضانات والزلازل والحرائق والاعلصير وانتشار الاؤبئة الاضطرابات العامة والمجاعات ) ومن هنا فإن امتلاك الخرائط والمعلومات يعتبر امرأ هاما لإدارة الكارثة .

الخدمات الطبية الطارئة : 

يعتبر نظام المعلومات الجغرافية إحدى الأدوات الجيدة للإسعافات الطبية الطارئة حيث توفر بيانات عن أنواع الحوادث والبيانات السكانية الخاصة بهذه الحوادث ويمكن عرضها بسرعة وسهولة وتساعد أيضا على سرعة استجابة نظام الخدمات الطبية الطارئة من خلال تحديد اقرب وحدة إسعافات إلي مكان الاتصال المبلغ عن الحادث واقصر الطرق والطرق البديلة للوصول إليه بالإضافة إلي إمكانية القيام بتحليلات مختلفة للمعلومات المختزنة في قواعد البيانات بحيث يمكن معرفة سرعة ومدى انتشار عدوى لداء أو وباء قبل انتشاره الفعلي مما يساعد على التخطيط .

التخطيط العمراني : 

يفيد نظام المعلومات الجغرافي في تقييم أداء الخدمات المختلفة ( تعليمية – صحية – أمنية – ……. الخ ) لتحديد المناطق المحرومة لإعادة توزيع الخدمات فيها كما يفيد في مقارنة ما هو مخطط بما هو واقع بالفعل لمنطقة معينة لتحديد الملكيات والمسئوليات القانونية ويساهم في بناء نماذج رياضية للمناطق العشوائية عن طريق تحديد اتجاهات النمو العمراني فيها للحد من انتشارها وكذلك تطوير المناطق القائمة .

حماية البيئة :

تقوم نظم المعلومات الجغرافية بدراسة العديد من البيئات في اتجاهات عديدة خاصة بطبيعتها الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية والمناخية ويقوم بتتبع التغيرات الحادثة في منطقة معينة وتقدير التأثيرات المختلفة على المناطق المجاورة عن طريق مقارنة مجموعة من الصور والخرائط في تواريخ مختلفة ز

الدراسات الاقتصادية والاجتماعية : 

تساهم نظم المعلومات الجغرافية في دراسة وتحليل الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة معينه بناء على معايير خاصة يحددها الخبراء وذلك لاستنتاج المؤشرات التنموية التي تساهم في اتخاذ قرارات مناسبة في كافة اتجاهات التطوير.

إنتاج الخرائط لاستخدامات الأراضي والموارد الطبيعية

باستخدام التقنيات الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية يمكن إنتاج خرائط توضح مناطق تجمع الموارد الطبيعية لمنطقة معينه ( مياه –بترول – خامات معدنية-……… الخ ) التي توضح الاستخدام الحالي للأرض واستنتاج خرائط الاستخدام المستقبلي.

استنتاج شكل سطح الأرض : 

يعطي نظام المعلومات الجغرافي تصورا دقيقا لشكل سطح الأرض الذي سيتم العمل علية ويتم ذلك عن طريق إدخال الخرائط الكنتورية للمنطقة وباستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية فيمكن من خلاله استنتاج كميات الحفر والردم في منطقة محددة أو تحديد إشكال مخرجات السيول واتجاهات الميول لأي منطقة …… الخ .

 تحسين الإنتاجية :

واحدا من أهم فوائد نظم المعلومات الجغرافية هو تحسين عملية إدارة الهيئة ومواردها المختلفة لان نظم المعلومات الجغرافية تمتلك القدرة على ربط مجموعات البيانات بعضها مع بعض مع المواقع الجغرافية مما سهل المشاركة في البيانات وتسهيل الاتصال بين الأقسام المختلفة فعند بناء قاعدة بيانات موحدة يمكن لأحد الأقسام الاستفادة من عمل الأخر لان جمع البيانات يتم مرة واحدة فقط يتم استخدامها عدة مرات مما حسن من الإنتاجية وبالتالي فقد زادت الكفاءة الكلية للهيئة

 اتخاذ القرارات المناسبة : 

نظم المعلومات الجغرافية لأنه ليس فقط وسيلة آلية لاتخاذ القرار ولكنة أداة للاستفسار والتحليل مما يساهم في وضع المعلومات واضحة وكاملة ودقيقة إمام متخذ القرار كما تساهم نظم المعلومات الجغرافية في اختيار انسب الأماكن بناء على معايير يختارها المستخدم مثل ( البعد عن الطريق الرئيسي بمسافة محددة وسعر المتر ليزيد عن سعر معين وتحديد حالة المرافق والبعد عن مناطق التلوث ) فيقوم نظام المعلومات الجغرافية بأجراء هذا الاستفسار على قواعد البيانات ويقوم باختيار مجموعة من المساحات التي تحقق هذه الاشتراطات ويترك لمتخذ القرار حرية الاختيار النهائي

بناء الخرائط : 

إن الخرائط لها مكانة خاصة في نظم المعلومات الجغرافية لأن عملية بناء الخرائط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية تعد أكثر مرونة من إي طريقة يدوية أو كارتوجرافية حيث تبدأ هذه العملية ببناء قواعد البيانات ثم التحويل الرقمي للخرائط الورقية المتوفرة ثم يتم تحديثها باستخدام صور الأقمار الصناعية في حالة وجودها ثم تبدأ عملية ربط البيانات بمواقعها الجغرافية وعندئذ يكون المنتج النهائي من الخرائط جاهزا للظهور وهنا يتم إيضاح المعلومات المختارةبرموز محددة على الخريطة لتوضيح خصائص محددة مثل ( إظهار مناطق الآثار أو مزرعة على الخريطة وذلك باستخدام رمز مفهوم وحدد وموزع على الخريطة.

_____________________________________________________________________________________________________________________________

RasterVector

ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ

ﺗـﺘـﻨﻮﻉ ﺍﻟﺒﻴـﺎﻧـﺎﺕ ﻓﻲ ﻧﻈـﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠـﻮﻣــﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴــﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻁﺒﻴﻌﺘﻬـﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻫﻤﺎ: ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺧﻄﻴﺔ, ﻭﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻣﺴﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺸـــﺒﻜﻴﺔ.

ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﺨﻄﻴﺔ

ﻫﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﻴﺔ (Vector Data)، ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ: ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻧﻘﻄﻴــﺔ (Point Data) ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧــﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌــﻪ ﻧﻘﻂ ﺑﺈﺣﺪﺍﺛﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨــﺔ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴـــﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺧﻄـﻴﺔ (Line Data) ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻴـﺎﻧـﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺧﺬ ﺷــﻜﻞ ﺍﻟﺨﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨــﺮﺍﺋﻂ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜـﺎﻟﺜﺔ ﻓﻬﻲ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻀﻠﻌﺎﺕ (Polygons) ﻭﻫﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﺴــﺎﺣﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺑﺨﻄﻮﻁ ﻣﻘﻔﻠـﺔ.  ﻭﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﺳـــﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺇﺫ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﻗﻴﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻧﻘﺎﻁ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻄﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﻧﻘﻄﺔ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺨﻂ ﻭﻧﻘﻄﺔ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ. ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻂ ﻣﺘﻌﺮﺟﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻪ. ﻭﻳﺘﻤﻴﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺑﺎﻟﺪﻗﺔ ﻭﺻﻐﺮ ﺣﻴﺰ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ.

ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸـــﺒﻜﻴﺔ

ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻼﻳﺎ ﺃﻭ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﻣﺴﺎﺣﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﺮﺑﻌﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻌﻨﺼﻮﺭﺓ (Pixel) ﻳﺘﻢ ﺇﺩﺧﺎﻟﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﺎﺳﺤﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﺳﻢ ﻧﻈﻢ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻮﺭ. ﻭﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻹﺩﺧﺎﻝ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﺠﻢ ﺗﺨﺰﻳﻨﻲ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ.

____________________________________________________________________________________________________________________________

مستقبل نظم المعلومات الجغرافية

يعاد تشكل مستقبل نظم المعلومات الجغرافية كل لحظة هذه الأيام وربما يكون هذا المستقبل قد أخذ منحى جديد مغاير في كل لحظة. فبسبب تعدد استخدامات نظم المعلومات الجغرافية فإن رغبات المستخدمين القادمين من خلفيات علمية وعملية مختلفة سوف تمنح مطوري نظم المعلومات الجغرافية تحديثات جديدة عليهم أن يواجهوها ويتجاوزوها بحلول ذكية، كما أن تسارع التقدم التكنولوجي يقدم كل ساعة بل كل ثانية العديد من التقنيات الجديدة التي تجعل من الحياة أبسط وأجمل وأكثر دقة وأكبر مردود وهي التقنيات التي يجب أن يمر عبر بواباتها مطوري نظم المعلومات الجغرافية إذا أرادوا أن تصل تقنيتهم للجمهور.

ملامح المستقبل تتكون من التغيرات التقنية والتغيرات الموضوعية والتغيرات التطبيقية. فالتغيرات التقنية سوف تمثل مجموع التحسينات التي سوف يتم إدخالها على معمارية نظام المعلومات الجغرافي العامة مثل نقله من بيئة عمل النظام المستقل إلى بيئة عمل النظام الموزع أو إضافة إمكانيات العروض الهولوجرامية المجسمة لبرمجياته أو حتى الذهاب لأبعد من هذا وتصور دمج مناهج الذكاء الصناعي في مناهج نظم المعلومات الجغرافية.

أما التغيرات الموضوعية فهي تلك التي تتعلق بالأطر التنظيمية والقانونية لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية، هذه التغيرات التي يقودها اليوم عدة قاطرات مثل البنية التحتية للمعلومات ومعايير مجلس البيانات الجغرافية المفتوحة. وفي النهاية فإن التغيرات التطبيقية سوف تشتمل على التطبيقات الجديدة لنظم المعلومات الجغرافية في حقل لم تخطر يوماً على بال مبتكري هذه التقنية الأوائل كأن تستخدم في رسم خرائط الكواكب الأخرى أو قيعان البحار والمحيطات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s